التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

رسميا.. السلطات السعودية تصدر قرارا نهائيا بشأن عودة الطيران الدولي

رسميا.. السلطات السعودية تصدر قرارا نهائيا بشأن عودة الطيران الدولي

السلطات السعودية تنهي الجدل الدائر حول موعد عودة الطيران الدولي للمملكة الفترة الحالية، وتوقيت فتح المطارات واستقبال وسفر الوافدين

وسط حالة السيولة المعلوماتية المؤثرة على نفسية العمالة الوافدة في السعودية، والأخبار العديدة التي تتلاعب بمشاعر وتطلعات المقيمين والراغبين في السفر من وإلى السعودية بعد عودة الطيران الدولي في السعودية، قررت حكومة المملكة وضع حد لها الأمر.

موعد عودة الطيران الدولي في السعودية
في البداية أكدت جهات حكومية سعودية – في تصريحات خاصة لـ«سرايا بوست»، أن المملكة تضع على رأس أجندتها بجانب أولوية مكافحة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، تحقيق الاستقرار للعمالة الوافدة في السعودية من الخارج، والحفاظ على حقوقهم، كأولوية قصوى وفقا لتوجيهات القيادة الحكيمة وتوصيات الملك سلمان وولي العهد.

فتح المطارات السعودية لاستقبال الوافدين
وقالت مصادر مقربة من دوائر صنع القرار في الحكومة السعودية، إن أزمة استمرار غلق المطارات أمام استقبال العمالة الوافدة في السعودية، وحركة السفر الدولي، أثرت بشكل كبير جدا على عائدات المملكة وأرباح خطوط وشركات الطيران، وهو أمر ليس سهلا، لذلك تنفذ حكومة خادم الحرمين الشريفين خطة متكاملة لتفادي تلك الخسائر المالية.

عودة الطيران الدولي في السعودية أولوية حكومية
المصادر أشارت إلى أن جهود الدولة لتعويض الخسائر الفادحة في الاقتصاد السعودي، دفعت صناع القرار إلى عقد مباحثات مع لجنة إدارة الأزمة لمناقشة سبل فتح المطارات بكامل طاقتها، وعودة الطيران الدولي في أسرع وقت لتحقيق الاستقرار للعمال الوافدة والمقيمين، وعودة الحياة لطبيعتها في كافة القطاعات الاقتصادية.

أسباب تأخر عودة الطيران الدولي في السعودية
وبالفعل ناقشت القيادة السياسية مع لجنة إدارة أزمة كورونا والآثار الاقتصادية المترتبة عليها، وكان موعد عودة الطيران الدولي وفتح المطارات رأس أجندة العمل، إلا أن القرار النهائي ارتبت بتوصية لجنة التقصي الوبائي المختصة بمحاصرة تفشي فيروس كورونا في المملكة.

متى تستأنف مطارات السعودية الطيران الدولي؟
وانتهت المناقشات والمباحثات بشأن عودة الطيران الدولي إلى السعودية، واستعرضت جدوى فتح المطارات لاستقبال الوافدين من الخارج، وكان الاتفاق منتهي بالنسبة لكل الأطراف بضرورة عودة الطيران بشكل طبيعي وفتح البلد بشروط مرحلية، لمجابهة الوباء الذي نجحت المملكة في مجابهته منذ اللحظة الأولى، وأسفرت جهودها عن تعافي ٢٥٠ ألف مصاب كورونا.

شروط فتح المطارات السعودية أمام الطيران الدولي
وأسفرت نتائج الاجتماعات عن إعلان آخر أخبار عودة الطيران الدولي في السعودية، وهي النتائج التالية:

١- تجهيز المطارات السعودية لاستقبال الطيران الدولي من وإلى المملكة في القريب العاجل.

٢- وضع لائحة اشتراطات صحية للمساعدة في كشف أي حالات قد تكون قادمة من الخارج حاملة لفيروس كورونا القاتل.

٣- تأهيل المطارات وشركات الطيران استعدادا لمرحلة الفتح الكامل بعد عودة الطيران للدولي للسعودية، بفرض نفس الاشتراطات على السفر المحلي استعدادا لممارسة نفس الإجراءات عقب الإعلان عن عودة الطيران الدولي.

٤- إبقاء الوضع كما هو عليه بالنسبة لتعليق حركة السفر الدولي عبر المطارات السعودية لحين إشعار آخر.

بيان الخطوط الجوية السعودية
من جانبها أعلنت شركة الخطوط السعودية، بيانا توضيحيا بشأن موعد استئناف رحلات الطيران الدولي في المملكة، وأسباب عدم استقبال الرحلات الخارجية في المطارات الدولية بالسعودية.

وذكرت الخطوط السعودية، أن ما يتداول حول هذا الأمر من شائعات فتح المطارات أمام الطيران الدولي، معلومات غير صحيحة برمتها، وأن الحقيقة الوحيدة حاليا هي تعليق الطيران الدولي لحين إشعار آخر سيعقبه تحديد موعد عودة الطيران الدولي في السعودية.

وأضافت أن قرار إعادة فتح حركة الطيران مرتبط بقرارات الجهات المعنية ذات الاختصاص، مهيبة بالجميع الحصول على المعلومات من المصادر الرسمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *