التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

«الجوازات» توضيح بخصوص تحويل تأشيرة الزيارة العائلية إلى “اقامة رسمية”

«الجوازات» توضيح بخصوص تحويل تأشيرة الزيارة العائلية إلى “اقامة رسمية”

الهيئة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية تنشر توضيح حول موضوع تحويلة تأشيرة الزيارة العائلية إلى تأشيرة مقيم وجاء هذا التوضيح بعد استفسار احد العمالة الوافدة بهذا الخصوص.

هذا وقالت في التوضيح المنشور “جددت المديرية العامة للجوازات، تأكيدها بعدم السماح بتحويل تأشيرة الزيارة العائلية إلى تأشيرة مقيم.

وذكرت الجوازات –عبر حسابها على تويتر- ردًا على استفسار بهذا الخصوص، أنَّ «التعليمات لا تسمح بتحويل تأشيرة الزيارة إلى هوية مقيم».

وفي وقت سابق، أوضحت المديرية العامة للجوازات السعودية، في بيان لها، عدم إمكانية تحويل تأشيرة الزيارة إلى هوية مقيم، طبقًا للتعليمات.
وبيَّنت كذلك أنه في حال عدم مغادرة المقيم بعد الحصول على تأشيرة خروج نهائي خلال فترة صلاحية التأشيرة 60 يومًا، تُفرض عليه غرامة 1000 ريال لإلغاء التأشيرة وإعادة إصدار جديدة، ويُشترط سريان صلاحية هوية مقيم؛ ليتمكَّن من إنهاء الإجراء.

وأوضحت الجوازات، أنه إذا لم يعد الشخص خلال صلاحية تأشيرة الخروج والعودة، لا يمكنه العودة إلى المملكة لمدة 3 سنوات ويعود إلى نفس الكفيل.

وأضافت، أنه في الإمكان تسجيل «خرج ولم يعد» آليًا، بعد مرور شهرين من انتهاء تأشيرة الخروج والعودة للوافد؛ دون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات، وفي حال تم إصدار التأشيرة لا يمكن التعديل ويسمح بإلغاء التأشيرة وإعادة إصدار جديدة بعد سداد الرسوم مجددًا.

وجدَّدت المديرية العامة للجوازات، أن غرامة تأخير تجديد هوية مقيم تطبق بعد 3 أيام من تاريخ انتهاء الهوية ويعرّض التأخير صاحبها للعقوبات المقررة نظاميًا قد تصل إلى الإبعاد، وتبلغ عقوبة عدم تجديد «هوية مقيم» في المرة الأولى 500 ريال.

وعند تكرار المخالفة للمرة الثانية، تضاعف العقوبة لتصل إلى غرامة 1000 ريال، وفي تكرار المخالفة للمرة الثالثة يبعد المخالف عن البلاد.

وشددت الجوازات، على أهمية سداد رسوم نقل العاملة المنزلية من مكان إلى آخر، موضحة أن الرسوم تختلف باختلاف عدد مرات النقل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *