التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

تعرف على متى يبدأ وينتهي شهر رمضان وبعض فضائله

تعرف على متى يبدأ وينتهي شهر رمضان وبعض فضائله
شهر رمضان

قال تعالى:”شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ
يعد شهر رمضان أحد أهم شهور السنة الهجرية على الاطلاق ففيه ليلة هي خير من ألف شهر ،وفيه تنزل القران وهو شهر فضله الله على سائر الشهور، ففيه الليالي المباركات، وفيه تتنزل الرحمات، وفيه تغلق أبواب النيران، و تفتح أبواب الجنان.
شهر رمضان الذي تعتق فيه الرقاب ويعم الخير على سائر العباد، شهر رمضان الذي قال فيه المصطفى صلى الله عليه وسلم : (مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ).
وقال الله جل وعلا على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم « كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به » هذا إن دل فانما يدل علي عظم  شهر رمضان، وأن الله جل وعلي فضله على سائر الشهور.
وكان صحابه رسول الله صلى الله عليه وسلم يسالون الله جل وعلا أن يبلغهم رمضان قبل أن يصل شهر رمضان بفتره طويله فاذا من قضى رمضان سالوا الله جل وعلى ان يتقبل منهم رمضان.

متى ياتي رمضان؟

شهر رمضان المعلم هو الشهر التاسع من كل عام هجري وشهر شعبان هو الشهر الثامن الهجري الذي عند انتصافه تستعد الامه الاسلاميه باستقبال شهر رمضان ويبدؤوا بحساب وتقدير عدد الايام المتبقيه في شهر شعبان ، وفي اليوم الثامن والعشرين من شهر شعبان من كل عام يبدء العلماء برصد هلال شهر رمضان حتى يتمكنوا من تقدير كم باقي على رمضان بشكل سليم.

فضل شهر رمضان :

نود أن نذكر بعض من فضائل و بركات ورحمات شهر رمضان التي لا حصر لها  جيث ان الشهر الفضيل دائما ما يأتي محملا بالبركات والرحمات والمغفره للمؤمنين والمؤمنات.
تعالوا سويا نعدد بعض فضائل شهر رمضان الكريم
* في شهر رمضان الذي صيامه يساعد المسلم على جنى عظيم الثواب والدخول من باب الريان أحد أبواب الجنان الذي لا يدخله سوى الصائمون.
* ان تقوم شهر رمضان ايمانا منك بطاعه الله واحتسابا للاجر والثواب من الله.
* يساعد كذلك ان يعفو الله ويغفر عنك ذنوبك ويؤهلك بفضل الله سبحانه وتعالى للعتق من النيران اذا ما انت قمت وصمت باخلاص دون رياء.
* ومن الفضائل العظيمه في رمضان هي افطار المسلمين في رمضان.
* أن تفطر صائما له اجر عظيم فبذلك تحصل على أجر الصائم ولا ينقص ذلك من اجر الصائم شيئا.
* شهر رمضان في ليله خير وبركه من قام تلك الليله واختاره الله ان يكون من قائميها ايمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه ويعتقه الله من نار جهنم.
* ولا ينحصر وا شهر رمضان على كل هذا بل يمتد ايضا الى فضل دعوه الصائم التي خصها الله سبحانه وتعالى من بين الدعوات فقال صلى الله عليه وسلم  وللصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقى ربه فرح بصومه .
* و دعوه الصائم لا ترد وعلى طول شهر رمضان كان استجابه الدعاء من اهم وافضل الفضائل في شهر رمضان .

متى ينتهي رمضان ؟
وبعد ان عرفنا أن ايام شهر رمضان معدودات نتعرف سويا كيف يتم حساب عدد الايام المتبقيه على الشهر الفضيل.
فيجب علينا ان ننوه ان الاشهر الهجريه عاده ما تكون ما بين 29 و30 يوما يتم حساب وذلك عن طريق رؤيه هلال الشهر .
و ببعض الحسابات الفلكيه فان شهر رمضان ان شاء الله سيكون يوم الجمعه الذي يوافق الرابع والعشرين من ابريل، وعلى افتراض ذلك فان اولى ايام عيد الفطر المبارك ستكون في الثاني والعشرين من مايو من العام الجاري أو الثالث والعشرين.
وبعد ان تعرفنا على كم باقي من أيام على رمضان وكيف يتم احتساب الشهر الهجري و عدد الايام و تعرفنا سويا على بعض فضائل شهر رمضان نبلغكم خالصه تهنئه تنا للامه الاسلاميه اجمع داعين الله جل وعلي ان يكون شهر خيروبرك وان يرفع عنا البلاء والوباء وما نحن فيه من بلاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *