التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

الموارد البشرية السعودية تفرض عقوبات قاسية على جميع المنشأت بشان فصل الموظف بحجة كورونا

الموارد البشرية السعودية تفرض عقوبات قاسية على جميع المنشأت بشان فصل الموظف بحجة كورونا

أكد وكيل وزارة الموارد البشرية السعودية للتفتيش وتطوير بيئة العمل سطام الحربي، أن الوزارة أصدرت عددا من التشريعات التي تساعد المنشآت على موازنة الالتزامات خلال الأزمة الحالية، محذراً من فصل الموظف تعسفياً تحت مبرر “كورونا”.

واكد الحربي في ندوة المبادرات الحكومية لدعم الموارد البشرية في القطاع الخاص، التي نظمتها غرفة الشرقية، أمس السبت، إن الحكومة قدمت الكثير من الحوافز والدعم للقطاع الخاص، وبالتالي سيتم تطبيق العقوبات النظامية على المنشآت المخالفة والتي تمس حقوق العاملين.

واشار أن لائحة نظام العمل بإضافة المادة 41 للائحة التنفيذية لنظام العمل أتاحت خيارات نظامية للعاملين للاتفاق عليها قبل اللجوء إلى إحكام القوة القاهرة، لكي يستفيد أصحاب العمل والعاملون على حد سواء، مشيراً إلى أن الوزارة مستمرة في عمليات الرقابة على المنشآت ومنح أولوية لمتابعة المخالفات المتعلقة في فصل السعوديين.

واوضح أن لائحة نظام العمل التنفيذية لنظام العمل ومذكرتها التفسيرية، حددت اشتراطات يجب على صاحب العمل اتباعها قبل اللجوء لاستخدام مبدأ القوة القاهرة، مشددا على أن الوضع الاستثنائي الحالي سيطبق عليه عقوبات استثنائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *