التخطي إلى المحتوى
كتب: آخر تحديث:

زف مصدر سعودي نبأ سارا حول موعد فتح المسجد الحرام أبوابه أمام المصلين فى خطوة طال انتظارها

زف مصدر سعودي نبأ سارا حول موعد فتح المسجد الحرام أبوابه أمام المصلين فى خطوة طال انتظارها

أوضح مصدر – أنه حسب المتوقع سيتم فتح المسجد الحرام 26 من شهر شوال الجاري وفق اشتراطات محددة سيعلن عنها لاحقًا.

ولفت المصدر إلى أن القائمين على شئون المسجد الحرام يواصلون جميع الإجراءات الإحترازية من تعقيم وتطهير غسل أرضيات المسجد الحرام الخالية من السجاد أربع مرات يوميا لضمان سلامة قاصديه.

وكانت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي قد دشنت أول شهر مايو الماضى “بوابات التعقيم الذاتي المتطورة” والمزودة بأحدث التقنيات، والتي استحدثتها الرئاسة ممثلةً بوكالة الشئون الفنية والخدمية على أبواب المسجد الحرام ضمن مبادرة “معًا محترزون”.

ويأتي ذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تم تفعيلها في المملكة العربية السعودية منذ بدء انتشار جائحة كورونا “كوفيد-19”.

وتعمل بوابات التعقيم الذاتي المتطورة على تعقيم الأشخاص بالرذاذ المطهر ومزودة بكاميرات حرارية لكشف درجات الحرارة من على بعد 6 أمتار وشاشة ذكية لقراءة درجات الحرارة، حيث يمكنها قراءة درجة حرارة عدة أشخاص في نفس الوقت وسرعة القراءة تصل إلى ما يقارب ثانية واحدة.

وتتضمن البوابة وحدة تخزين المادة المطهرة وكاميرات المراقبة الحرارية وشاشات المراقبة الذكية.

وفتح المسجد النبوي أبوابه تدريجيًا في ظل الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا الأحد 8 شوال 1441هـ قبل أسبوعين ضمن مجموعة الإجراءات المخففة بعد إجراءات احترازية مشددة.

يذكر أن الرئاسة عملت على تطبيق حزمة من الاحترازات الوقائية، من بينها تطبيق التباعد الاجتماعي بين المصلين، وتكثيف عمليات التعقيم اليومي، وإجراء الكشف الاحترازي على جميع الموظفين والعاملين في الحرم، وتفعيل عدد من المبادرات، منها مبادرة “معًا محترزون”.

إلى ذلك، طبقت أعلى المعايير الاحترازية والوقائية لخدمة الحرمين الشريفين، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية والأمنية.

كما قامت بتركيب كاميرات مخصصة للقراءة الحرارية تعمل على قراءة قياس درجة الحرارة آليًا، تعمل على مدار الساعة، بإشراف ممارسين صحيين متخصصين من قبل وزارة الصحة، وذلك في عدد من أبواب ومداخل المسجد الحرام.

وكانت المملكة العربية السعودية قد قررت فى أواخر مارس إغلاق أبواب المسجد الحرام، حيث وجه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، بإغلاق أبواب المسجد الحرام غير الرئيسية، والاكتفاء بالأبواب الرئيسية.

وفى المقابل، أعلنت رئاسة شئون الحرمين قبل أسبوعين فتح أبواب المسجد النبوي استعدادًا لاستقبال المصلين لأداء صلاة الفجر بعد إغلاق دام 70 يومًا.

واقتصرت وكالة شئون ‫المسجد النبوي فتح المسجد على التوسعات والساحات فقط دون الحرم القديم مع استمرار تعليق الدخول للروضة الشريفة.

وسجّلت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، أكبر ارتفاع يومي في عدد الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

ووفقا لـ “العريبة”، أعلنت السلطات الصحة في السعودية تسجيل 3733 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات إلى 116021 حالة.

وأشارت الصحة السعودية إلى أنه من بين الإصابات الجديدة 1431 إصابة في الرياض.

وأضافت الصحة السعودية أن مجموع عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بمرض كوفيد-19 قد ارتفع إلى 857 حالة، بعد تسجيل 38 وفاة جديدة.

وأكدت الوزارة أنه تم تسجيل 2056 حالة تعافٍ جديد، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 80019 حالة.

وأوضحت الوزارة أن الحالات النشطة بلغت 35145 حالة فيما وصل عدد الحالات الحرجة لـ 1738 حالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *